كم دولة عربية في افريقيا

  1. كم عدد الدول العربية الأفريقية - موضوع

الدول العربية تقع الدول العربية أو ما يعرف بدول الوطن العربي في قارتي آسيا وأفريقيا، حيث تتمركز الدول العربيّة في قارة آسيا في الجهة الغربيّة منه، والجهة الشماليّة والشماليّة الشرقية من قارّة أفريقيا، وتمتدّ هذه الدول من المحيط الأطلسيّ في الغرب حتى بحر العرب والخليج العربيّ في الشرق. الدول العربيّة في قارة أفريقيا يبلغ عدد الدول العربيّة في قارة أفريقيا إحدى عشرة دولة، وتقع معظم هذه الدول في الجانب الشماليّ من القارة الإفريقية ضمن حوض البحر الأبيض المتوسط، بينما يقع ما تبقى منها في ما يعرف باسم القرن الإفريقيّ. جمهورية مصر العربية تقع مصر في الجهة الشمالية الشرقية من قارة أفريقيا، وعاصمتها القاهرة، كما تضمّ امتداداً آسيوياً يتمثل في شبه جزيرة سيناء، وتبلغ مساحة مصر ما يقارب 1. 002. 000كم 2 ، وتجزأ إدارياً إلى سبع وعشرين محافظة، وتجّزأ كلّ محافظة منها إلى عدد من القرى، والمدن، والتجمّعات السكنيّة. المملكة المغربية تقع المغرب في أقصى الجانب الغربي الشمالي من قارة أفريقيا، وعاصمتها الرباط، وتعتبر مدينة الدار البيضاء؛ أهم ّمدنها والعاصمة الاقتصاديّة لها، ويحدّ المغرب من الشمال البحر الأبيض المتوسّط، ويفصله عن أسبانيا مضيق جبل طارق، كما يطلّ من الغرب على المحيط الأطلسي.

كم عدد الدول العربية الأفريقية - موضوع

المغرب: عاصمتها الرباط، حيث تقع في أقصى غرب شمال أفريقيا، وتعبر المغرب الدولة الوحيدة الأفريقية التي ليست عضواً في الاتحاد الأفريقي، بينما تعتبر عضواً في الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية. موريتانيا: عاصمتها نواكشوط، وتعتبر نقطة وصل بين شمال أفريقيا وجنوبها حيث تقع في شمال غرب أفريقيا على شاطيء المحيط الأطلسي. جزر القمر: عاصمتها موروني، وهي عبارة عن مجموعة جزر تقع على الساحل الشرقي لأفريقيا. جيبوتي: عاصمتها جيبوتي وتقع في القرن الأفريقي على الشاطيء الغربي لمضيق باب المندب. الصومال: عاصمتها مقديشو، تقع في شرق أفريقيا وتعرف رسمياً باسم جمهورية الصومال الديمقراطية.

الجزائر: وتقع أيضًا في شمال أفريقيا، وهي أكبر بلد في أفريقيا من حيث المساحة، واللغة العربية الجزائرية هي لغة وطنية في البلاد ويتحدثها 73٪ من الجزائريين، وتُعد العربية الجزائرية لهجة عربية فريدة، إذ تتميز بالاختلاف عن الإصدارات الأخرى من اللغة العربية، أما اللغات الأخرى المستخدمة في الجزائر، هي الفرنسية والبربرية. السودان: اللغة العربية الأدبية هي اللغة الرسمية للسودان، ومن بين سكان السودان البالغ عددهم 39 مليون نسمة، يتحدث 28 مليون شخص اللغة العربية، ويتحدث ما تبقى اللغة الإنجليزية أو لغات السكان الأصليين، وفي السودان أكثر من 100 لغة، العديد منها من اللغات المحلية للبلاد، وتأتي من عائلة النيجر والكونغو. المملكة العربية السعودية: وهي بلد كبير المساحة يقع في شبه الجزيرة العربية، وتضم 33 مليون شخص، يتحدث حوالي 27 مليون منهم اللغة العربية كلغة أولى، ويتحدث سكان المملكة العربية السعودية مجموعة متنوعة من اللهجات العربية، من بينها جيجازي العربية والخليجية العربية ونجدي العربية، ويعود سبب الفجوة في الناطقين باللغة العربية مقارنة بالسكان السعوديين بكاملها إلى الوجود الكبير لمجتمع المغتربين فيها، والكثير منهم لا ينتمون إلى دول ناطقة باللغة العربية.

الجمهورية التونسية تقع تونس في الجانب الشمالي من قارة أفريقيا، وعاصمتها تونس، وتبلغ مساحة جمهورية تونس حوالي 163. 610كم 2 ، ويسكنها ما يقارب 11 مليون نسمة. الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية تقع الجزائر في الجهة الشمالية من قارة أفريقيا، وهي أكبر الدول الإفريقية العربية من حيث المساحة، ويتركّز معظم سكان الجزائر في الأقاليم الشمالية منها حيث المناخ اللطيف والمعتدل. دولة ليبيا تقع ليبيا في الجهة الشمالية من قارة أفريقيا، ويصل تعدادها السكاني إلى 6. 5 مليون نسمة والذي يعتبر قليلاً جداً بالنسبة لمساحتها التي تقدر بـ1. 8 مليون كم 2. جمهورية السودان تقع السودان في الجهة الشماليّة الشرقية من قارة أفريقيا، ويتوسّطها حوض وادي النيل، كما يقسمها نهر النيل إلى قسمين أحدهما شرقي والآخر غربي، أمّا عاصمتها الرسمية فهي الخرطوم. دولة جنوب السودان تقع جنوب السودان في الجهة الشماليّة الشرقية من السودان، والتي استقلت عن جهورية السودان في سنة 2011م، وتعتبر مدينة جوبا أكبر مدنها وعاصمتها الحالية، إلا أنّه سيتمّ تغييرها مستقبلاً إلى مدينة رمسيل. الجمهورية الإسلامية الموريتانية تقع موريتانيا في الجهة الشماليّة الغربية من قارة أفريقيا، وتضمّ أعراقاً وثقافات عدّة ومنهاك العرق البربري، والعرق العربيّ، والعرق الإفريقيّ.

  • مولدات الكهرباء
  • كم راتب الممرض في قطر
  • مطلوب مدرسين لغة عربية في تركيا
  • مطلوب مدرسين لغة عربية في تركيا 2016
  • كم دولة عربية في افريقيا
  • كم عدد الدول العربية في قارة افريقيا

الدول الأخرى مقديشو. موريتانيا. جزر القمر.

تحتوي قارة أفريقيا على أكبر صحراء موجودة في العالم تجمع بين 12 دولة تقريبًا، وتصل مساحتها إلى ثلاثة ونصف مليون ميل مربع تقريبًا، كما يعد جبل كليمنجارو أكبر جبل موجود في هذه القارة؛ إذ يصل ارتفاعه إلى 1940 قدمًا تقريبًا، كما تعد بحيرة فيكتوريا أكبر بحيرة أفريقية. تعد جزيرة مدغشقر أكبر جزيرة موجودة في القارة الأفريقية؛ إذ يصل طولها إلى ألف ميل تقريبًا وعرضها إلى 350 ميلًا تقريبًا، وتقع على الجزء المقابل للساحل الشرقي الخاص بأفريقيا، كما تعد هذه الجزيرة رابع أكبر جزيرة موجودة في العالم. تشتهر قارة أفريقيا باحتوائها على أفضل أنواع الحيوانات والنباتات في العالم؛ إذ تزدهر بالحياة البرية في كافة أنحاء العالم، كما تضم أسرع الحيوانات الموجودة على الأرض مثل الأسد والغزال والفهد، والعديد من الحيوانات البرية، ويحتوي جنوب أفريقيا على أكبر وادٍ أخضر في العالم. تعرف قارة أفريقيا بالتعدين؛ إذ تنتج 50% من الذهب والألماس في العالم، وتسهم باقي القارات في إنتاج 50% من المعادن والأحجار الكريمة. تشير العديد من الدراسات إلى أن عدد السكان في قارة أفريقيا سوف يتضاعف ويصل إلى أكثر من مليارين ونصف عام 2050، كما تعرف قارة أفريقيا بأنها من أفقر القارات الموجودة في العالم؛ إذ يصل إجمالي الناتج القاري المحلي إلى 2.

واس مجلس الوزراء