حكم لعبة لودو ستار

  1. تحميل لعبة ستار
  2. كل لعبة فيها نرد فهي حرام - إسلام ويب - مركز الفتوى
  3. الألعاب الألكترونية - الاستفتاءات - موقع مكتب سماحة المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)

٩ السؤال: هل الأجر الذي يحصل عليه صاحب محل الألعاب الانترنيتية لقاء لعب الأشخاص بهذه الألعاب حلال؟ الجواب: إذا لم تكن الألعاب الموضوعة في الجهاز من الألعاب القمارية المحرمة فلا بأس بها وبالأجرة. لإدلاء سؤال جديد اضغط هنا

تحميل لعبة ستار

  • حكم لعبه لودو ستار لعبه لودو ستار
  • الألعاب الألكترونية - الاستفتاءات - موقع مكتب سماحة المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)
  • ضوابط ما يجوز من الألعاب وما لا يجوز - إسلام ويب - مركز الفتوى
  • حكم لعبه لودو ستار بدون تحميل

كل لعبة فيها نرد فهي حرام - إسلام ويب - مركز الفتوى

السؤال: هل يجوز تحديث جهاز الستلايت(المستقبل) عن طريق فتح الشفرات؟ الجواب: إذا علمت بأنها قنوات اباحية فلا يجوز. ٢ السؤال: إذا كان الإنسان لا يأمن على نفسه وعائلته من الوقوع في الحرام في حال شرائه لجهاز (الستلايت) فهل يحرم شراؤه؟ وإذا كان البائع يعلم بأن المشتري يقع في الحرام فهل يجوز له بيعه عليه ؟ وما حكم المال في هذه الصورة؟ الجواب: لا يجوز له شراؤه في هذا الفرض، وأما البائع فلا يحرم عليه بيعه ممن يستخدمه في الحرام ما دام للجهاز منافع محلّلة فإنّ ترك استخدامه في ذلك في الفرض من وظيفة المشتري، وعليه يكون الثمن حلالاً. ٣ السؤال: الصحون الفضائية (الستلايت) التي تُلتقط بها القنوات التلفزيونية هل يجوز اقتناؤها واستخدامها أم لا؟ الجواب: لا يجوز استخدامها في التقاط ما يحرم النظر او الاستماع إليه كالصور الخلاعية والاغاني وكل ما يضعف الالتزام الديني ويوجب الانحطاط الفكري والخلقي، ولا يجوز اقتناؤها إلاّ لمن يثق من نفسه وأهله عدم الانجرار إلى استخدامها في المجالات المحرمة. السؤال: انتشرت في الآونة الأخيرة لعبة تسمى البوبجي (PUBG) وهي لعبة حربية تلعب في أجهزة الكومبيوتر والموبايل مما أدت إلى انشغال الشباب وحتى الشابات للعب بها طول الوقت وقد يستمر حتى ساعات الفجر وهي لعبة أشبه بالجماعية.

سؤالي هو: ما الحكم الشرعي في لعب هذه اللعبة؟…مع الشكر والتقدير الجواب: لم يصدر من سماحة السيد (دام ظلّه) منع من أصل ممارسة هذه اللعبة ولا ترخيص في ذلك، ويمكن الرجوع فيه الى فقيه آخر، وأما الإدمان عليها أو على مثيلاتها فلا بد من التجنب عنه اذا كان يؤدي الى الاخلال بشيء من الوظائف الشرعية الالزامية – كأداء الصلوات المفروضة في أوقاتها – أو كان له تأثير خطير على نفسية اللاعب من حيث جعله عدوانياً تجاه الآخرين أو نحو ذلك من المفاسد. ٢ السؤال: انتشرت في الآونة الأخيرة وبشكل واسع بين مختلف طبقات المجتمع لعبة -كلاش اوف كلانس- (Clash of Clans) حيث يتم صرف الأموال على هذه اللعبة وبنفس الوقت يتم بيع وشراء هذه اللعبة من قبل البعض.. السؤال: ١. هل يجوز لعب هذه اللعبة في حال صرف الأموال عليها وبالعكس؟ ٢. هل يجوز بيع وشراء هذه اللعبة؟ الجواب: البيع غير صحيح ، وأمّا أصل ممارسة هذه الألعاب فلم يصدر من سماحة السيد ( دام ظلّه) ترخيص بشأنه ، ويمكن الرجوع في ذلك إلى فقيه آخر. ٣ السؤال: س:هل لعبة لودو استار (Ludo STAR) اذا كان الرهن فقط للتسليه جائزة؟ الجواب: لا تجوز هذه اللعبة مع الرهان، بل الاحوط وجوباً تركها ولو من غير رهان اذا كانت لعبة قمارية في نفسها، نعم اذا لم تكن لعبة قمارية وخلت عن الرهان جاز، إلاّ ان ينطبق عليها عنوان ثانوي محظور، وعلى الشباب الاعزة اختيار الترويح عن انفسهم بامور لا توجب الادمان عليها بحيث يؤدي الى ضياع اوقاتهم ومستقبلهم، بل ينبغي ان يكون الاهتمام الاول للانسان في الحياة هو الدراسة في وقتها ثم العمل الجاد في مهنة لأجل تكوين الاسرة و الارتزاق.

الألعاب الألكترونية - الاستفتاءات - موقع مكتب سماحة المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)

قال السخاويُّ في «المقاصد الحسنة» (٥٠٠): «قال النوويُّ: «لا يصحُّ»، وهو كذلك، بل لم يَثْبُتْ مِنَ المرفوع في هذا البابِ شيءٌ»، وقال الشوكانيُّ في «الفوائد المجموعة» (٢٠٧): «لا يصحُّ»، وقال الألبانيُّ في «ضعيف الجامع» (٥٢٧٧): «موضوعٌ»، وانظر: «السلسلة الضعيفة» (١١٤٥). ( ٦) أخرجه البيهقيُّ في «سننه الكبرى» (٢٠٩٣٠) وفي «شُعَب الإيمان» (٦٠٩٧) عن الأصبغ بنِ نباتة عن عليٍّ رضي الله عنه. وأخرجه في «سننه» (٢٠٩٢٩) مِنْ طريقِ مَيْسَرة بنِ حبيبٍ عن عليٍّ رضي الله عنه. والحديث صحَّحه ابنُ حزمٍ في «المحلَّى» (٩/ ٦٣)، وقال عنه ابنُ تيمية في «مجموع الفتاوى» (٣٢/ ٢٤ ٢): «ثابتٌ»، وصحَّحه ابنُ القيِّم في «الفروسية» (٣١٠)، وضعَّفه الألبانيُّ في «إرواء الغليل» (٨/ ٢٨٨) رقم: (٢٦٧٢).

هذا، وأخيرًا فإنه ـ بغضِّ النظر عن حكمِ هذه الألعابِ إِنْ خَلَتْ مِنَ المحاذير الشرعية المتقدِّمة ـ إلَّا أنَّ الأحوط للدِّين تركُها والاهتمامُ بما يُفيدُ العبدَ في دُنياهُ وأُخْراهُ: كتلاوة القرآن الكريم وحِفْظِه، والعلمِ بأحكامه وآدابِه، والعملِ بمقتضاه؛ فإنَّ العناية به ممَّا يُحْيِي القلوبَ ويُنيرُ الصدورَ ويُذْهِبُ الهمومَ والأحزان. والعلم عند الله تعالى، وآخِرُ دعوانا أنِ الحمدُ لله ربِّ العالمين، وصلَّى الله على نبيِّنا محمَّدٍ وعلى آله وصحبِه وإخوانِه إلى يوم الدِّين، وسلَّم تسليمًا. الجزائر في: ٧ جمادى الأولى ١٤٢٧ﻫ المـوافق ﻟ: ٣ جـوان ٢٠٠٦م ( ١) أخرجه الترمذيُّ في «اللباس» بابُ ما جاء في لُبْسِ الفِرَاء ( ١٧٢٦)، وابنُ ماجه في «الأطعمة» بابُ أكلِ الجبن والسمن ( ٣٣٦٧)، مِنْ حديثِ سلمان رضي الله عنه. وحسَّنه الألبانيُّ في «صحيح الجامع» (٣١٩٥). ( ٢) انظر: «مغني المحتاج» للشربيني (٤/ ٤١٢)، «نهاية المحتاج» للرملي (٨/ ١٦٥)، «الحاوي» للماوردي (١٧/ ١٨٧). ( ٣) أخرجه البيهقيُّ في «سننه الكبرى» ( ٢٠٩٢٤). ( ٤) انظر: «فتاوى اللجنة الدائمة» (١٥/ ٢٠٧). ( ٥) أخرجه الديلميُّ (٤/ ٦٣) مِنْ حديث أنسٍ رضي الله عنه.

الفتوى رقم: ٤٤٤ الصنف: فتاوى متنوِّعة السؤال: هل يجوز اللعبُ بالدومينو والشطرنج والدامَّة؟ وجزاكم الله خيرًا. الجواب: الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلام على مَنْ أرسله الله رحمةً للعالمين، وعلى آله وصحبِه وإخوانِه إلى يوم الدِّين، أمَّا بعد: فلا خِلافَ في حُرْمةِ الدامَّة والدومينو والشطرنج إذا كان اللعبُ بها بعوضٍ ماليٍّ، أو تَرتَّبَ عليها تركُ واجبٍ تُجاهَ ربِّه كتأخير الصلاة عن وقتها، أو تُجاهَ غيره ممَّا تَتوقَّفُ عليه مصالحُ عيالِه وذويه، أو كان اللعبُ بها ممَّا تَضمَّنَ زورًا مِنَ القول أو فحشًا أو كذبًا أو كلامًا بذيئًا ونحوَ ذلك؛ فإنَّ هذا محرَّمٌ باتِّفاقِ أهل العلم. أمَّا إِنْ خَلَا مِنْ ذلك فإنَّ « الأَصْلَ فِي العَادَاتِ وَالأَشْيَاءِ وَالأَفْعَالِ أَنَّهَا عَلَى الجَوَازِ وَالإِبَاحَةِ »؛ لعدَمِ ورودِ أيِّ نصٍّ على تحريمها ولا قياسٍ صحيحٍ يُعَوَّلُ عليه في مَنْعِها، وقد صحَّ عن النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم قولُه: « الحَلَالُ مَا أَحَلَّ اللهُ فِي كِتَابِهِ، وَالحَرَامُ مَا حَرَّمَ اللهُ فِي كِتَابِهِ، وَمَا سَكَتَ عَنْهُ فَهُوَ مِمَّا عَفَا عَنْهُ » ( ١) ، والقولُ بالإباحة هو مذهبُ الشافعية ( ٢) ، وقد نُقِل عن الإمام الشعبيِّ ـ رحمه الله ـ أنه كان يلعب بالشطرنج ( ٣) ، أمَّا ما عليه جمهورُ الحنفية والمالكية والحنابلة فهو القولُ بالتحريم، وبهذا أفتَتِ اللجنةُ الدائمة ( ٤) ، وما اعتمدوه مِنْ أحاديثَ نبويةٍ لم يصحَّ منها شيءٌ كحديثِ: «مَلْعُونٌ مَنْ لَعِبَ بِالشِّطْرَنْجِ، وَالنَّاظِرُ إِلَيْهَا كَالآكِلِ لَحْمَ الخِنْزِيرِ» ( ٥) ، أمَّا أثرُ عليٍّ رضي الله عنه أنه مرَّ على قومٍ يلعبون بالشطرنج فقال: «مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنْتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ» ( ٦) فعلى تقديرِ صحَّتِه فليس فيه حجَّةٌ، خاصَّةً وأنَّ الحديثَ لم يظهر فيه وجهُ الإنكار؛ لاحتمالِ أنه كان يسألهم عن شيءٍ لم يعرفه مِنْ قبلُ، أو أنه أَنْكَرَ عليهم العكوفَ عليها وطُولَ المكث باللعب؛ الأمرُ الذي يُفْضي إلى تعطيلِ المصالحِ والالتزاماتِ والواجبات، وإذا كان بهذا الاعتبار فإنه قد تَقدَّمَ في تحريرِ مَحَلِّ النزاع ممنوعيَّتُه، وأمَّا قياسُه على النرد فهو قياسٌ مع ظهور الفارق؛ لأنَّ النرد كالأزلام قائمٌ على المصادَفة والحظِّ، بخلافِ الدامَّة والشطرنج والدومينو فهي أَشْبَهُ بالمسابَقات القائمةِ على الحذق والتدبير.

٤ السؤال: هل يجوز الاشتراك في الالعاب ذات المبلغ المالي، والخاسر هو من يدفع ذلك المبلغ المعين؟ الجواب: لا يجوز. ٥ السؤال: ما هو حكم لعبة البليارد في الكمبيوتر؟ الجواب: لا يجوز مع الرهان بل ومن دونه أيضاً على الأحوط. ٦ السؤال: ما هو رأيكم بلعبة (الدوملة او الدومينو) في الحاسوب؟ الجواب: هي لعبة قمارية، ولا تجوز مع الرهان وكذلك من دونه على الأحوط بلا فرق بين أن يكون اللعب بالادوات الخارجية أو في الحاسوب. ٧ السؤال: هل يجوز لعب الشطرنج مع الحاسوب؟ الجواب: لا يجوز على الأحوط وجوباً. ٨ السؤال: ما رأي سماحتكم بمن يتكسب من محل العاب ( البلي ستيشن) دون رهان من لاعبيها؟ الجواب: لا بأس في ذلك في حدّ ذاته ما لم يقترن بالاستماع إلى الغناء والموسيقى ونحوه. ٩ السؤال: هل الأجر الذي يحصل عليه صاحب محل الألعاب الانترنيتية لقاء لعب الأشخاص بهذه الألعاب حلال؟ الجواب: إذا لم تكن الألعاب الموضوعة في الجهاز من الألعاب القمارية المحرمة فلا بأس بها وبالأجرة. السؤال: ما هو حكم لعبة البليارد في الكمبيوتر؟ الجواب: إذا لم تكن الألعاب الموضوعة في الجهاز من الألعاب القمارية المحرمة فلا بأس بها وبالأجرة.

تامين الاهلي للسيارات