التعليم المدمج في السعودية

  1. التعليم المدمج في السعودية
  2. التعليم المدمج خيار المملكة المثالي في الفترة المقبلة | صحيفة المواطن الإلكترونية
  3. انتظام بأمر سامٍ و"مدمج" بفعل الوزارة .. طلاب الجامعة الإلكترونية

وأضاف "خالد" وهو خريج الدفعة الرابعة (الترم الثاني) لعام١٤٤٠ هـ: "فوجئت عند ذهابي لتسلم وثيقة التخرج بأن المسمى في الوثيقة تغيّر فجأة من انتظام الى تعليم مدمج، وهذا ما يخالف ما التزمت به الجامعة معنا رغم أن طلاب الدفعة الرابعة (الترم الأول) حصلوا على الشهادة انتظاماً، وعلى الرغم من الجهود الحثيثة للتواصل مع الجامعة؛ لكن لا رد". وبيّن الطلاب أن رد الجامعة كان واضحاً وصريحاً على موقعها الرسمي في وسائل التواصل الاجتماعي حين تمّ سؤالها عن مسمى الشهادة التي سيتم إصدارها للطلاب؛ حيث ردّت الجامعة: "يُكتب على الوثيقة انتظام نظام التعليم مدمج؛ حيث يجمع بين الحضور التقليدي لمقر الجامعة حسب جدولك وحضور افتراضي "أون لاين" وكلاهما إجباري: الحضور والالتزام". وطالبوا عبر "سبق"، بمساواتهم بزملائهم من الخريجين السابقين، مشيرين إلى أنه حق من حقوقهم؛ حيث تم تغيير المسمى بالشهادة فجأة ودون إبلاغهم أو حتى الإعلان عنه لهم، وتم منح جميع الدفعات السابقة وثائق التخرج انتظاماً، وذلك وفق قولهم. انتظام بأمر سامٍ و"مدمج" بفعل الوزارة.. طلاب الجامعة الإلكترونية: ظُلمنا سبق 2019-07-23 23 يوليو 2019 - 20 ذو القعدة 1440 09:25 AM تقدّم عددٌ من طالبات وطلاب الجامعة الإلكترونية بشكوى، عبر سبق"، عن تعرُّضهم لظلمٍ بسبب التغيير المفاجئ في مسمى شهادة التخرج من (انتظام) إلى مسمى تعليم مدمج "#مشكلة_طلاب_جامعة_إلكترونية".

التعليم المدمج في السعودية

  • التعليم المدمج في السعودية
  • «بكالوريوس التعليم المدمج» تشعل الجدل بين الطلاب و«التعليم العالى» - مصر - الوطن
  • «عين شمس»: فتح باب التقدم لنظام التعليم الإلكتروني المدمج | المصري اليوم
  • رقم خدمة العملاء في سامبا للجوال - البوابة الرقمية ADSLGATE
  • وزارة التربية والتعليم بالمدينة المنورة للتوظيف
  • صور فتيات
  • حذف مستخدم من نظام نور
  • افلام غير عائلية اون لاين

أثار تطبيق نظام «التعليم المدمج» الذى يأتى بديلاً لـ«التعليم المفتوح»، جدلاً واسعاً بين الطلاب ورؤساء الجامعات ووزارة التعليم العالى، من حيث مسمى شهادة البكالوريوس، كونها لا تُعد مسوغات تعيين، ويحسم المجلس الأعلى للجامعات، برئاسة الوزير الدكتور خالد عبدالغفار، غداً، نوع الشهادة التى سيمنحها، حتى يتسنى للطلاب التأكد من نوعية الشهادة قبل الالتحاق بالنوع الجديد، الذى يقبل «الثانوية العامة» وما يعادلها، كشرط للالتحاق، التى مر عليها 5 سنوات. «جلال»: الجامعات ليست طرفاً فى التوظيف ودورها منح شهادة.. ومصدر: نقترح سنة إضافية لمعادلتها بالشهادة العامة للطلاب وقال أحمد مراد، حاصل على الثانوية العامة منذ 5 سنوات، إن التعليم المدمج ليس بقوة «المفتوح»، مشيراً إلى أن شهادته يُكتب بها «بكالوريوس مهنى»، وهذه لا يُعترف بها كمسوغات تعيين فى الحكومة، مطالباً وزير التعليم العالى بوضع مسمى جديد لها، حتى يتسنى لهم العمل بها. وقال الدكتور أحمد جلال، مدير مركز التعليم المفتوح السابق بجامعة عين شمس، إن النظام الحديث سيعتمد على طريقة «التعليم عن بُعد»، مشيراً إلى أنه عندما اقترحته الجامعة اعتمدت على نظام «PLUS 2»، وهى عبارة عن سنتين يحصل فيهما الدارس على دبلوم مهنى فى التعليم الإلكترونى المدمج، مضيفاً أن هذه الشهادة منتهية ومكملة لذاتها، موضحاً أن الطالب يستطيع بعد الحصول عليها أن يدرس عامين فيحصل على بكالوريوس أو ليسانس «مهنى».

التعليم المدمج خيار المملكة المثالي في الفترة المقبلة | صحيفة المواطن الإلكترونية

وأشار «جلال»، لـ«الوطن»، إلى أن البكالوريوس أو الليسانس غير معادل للشهادة الجامعية ولكن معترف به من «الأعلى للجامعات»، موضحاً أن الجامعات ليست جهة تعيين وتوظيف ولكن دورها وهدفها منح الشهادة، وأن الحكومة هى المنوطة بالتوظيف، مؤكداً أنه حدد ووضع شرط مرور 5 سنوات على المؤهل للراغب فى الالتحاق به. وقال مصدر مسئول بجامعة عين شمس إن مجلس إدارة الجامعة وضع مقترحاً لمناقشته وطرحه فى اجتماع «الأعلى للجامعات» غداً، وهو بعد إتمام الطالب الأربع سنوات فى التعليم المدمج، يتم عمل سنة إضافية لدراسة المقررات الأكاديمية وتحدد نسبة النجاح فيها بتقدير عال لا يقل عن «جيد»، موضحاً أنه بعد نجاحه فى هذه السنة يتم تلقائياً معادلة شهادة تخرجه ومساواتها بالشهادة الأكاديمية العادية. وأكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن بكالوريوس إدارة الأعمال الذى تقدمه الجامعة فى التعليم المدمج الجديد تم اعتماده من قبَل المجلس الأعلى للجامعات فى جلسة 14 سبتمبر الماضى، مشيراً إلى أن الجامعة لديها الإمكانيات التقنية والبشرية التى تؤهلها لخوض هذه التجربة. وأضاف «الخشت»، فى تصريحات لـ«الوطن»، أن الجامعة ستنفذ كل قرارات «الأعلى للجامعات» بخصوص التعليم المدمج الجديد فى جلسته غداً، وأنها تعمل على تطوير المنظومة التعليمية داخلها بمختلف كلياتها.

وطالبوا عبر "سبق"، بمساواتهم بزملائهم من الخريجين السابقين، مشيرين إلى أنه حق من حقوقهم؛ حيث تم تغيير المسمى بالشهادة فجأة ودون إبلاغهم أو حتى الإعلان عنه لهم، وتم منح جميع الدفعات السابقة وثائق التخرج انتظاماً، وذلك وفق قولهم.

انتظام بأمر سامٍ و"مدمج" بفعل الوزارة .. طلاب الجامعة الإلكترونية

وتتابع: "التعليم المدمج يعد في دول متقدمة تعليماً تصنيفه ممتاز؛ لكن مازال هذا النوع من التعليم جديداً لدينا والخدمة المدنية تعامله معاملة الانتساب وليس الانتظام، وهذا يؤثر في مستقبلنا ووظائفنا". وتؤكد أن الجامعة متحفظة وصامتة ولم تعلن تغيرها لنوع الوثيقة حتى بعد محاولة التواصل معهم؛ حيث رمت اللوم كله على وزارة التعليم، مع الأسف في هذه الحالة مستقبلنا ضائع ما بين وزارة التعليم والجامعة والخدمة المدنية مع أن القرار السامي كان واضحاً جداً للجميع". وتقول: "كل ما نريده هو أن وثائقنا تعتمد على أنها انتظام كما كانت، وأيضاً نوع تعليمنا المدمج يصنف على أنه انتظام كما أتى في الأمر السامي أن التعليم في جامعتنا يعد انتظاماً ويتم التوضيح ببيان رسمي". من جهته، قال الطالب جابر: "نحن طلاب خريجي الجامعة السعودية الإلكترونية لهذا العام ١٤٤٠ هـ، وكنا قد اخترنا الالتحاق والدراسة بهذه الجامعة لما لها من مميزات عن باقي الجامعات، وأهمها أن تصنيف الشهادة (انتظام)، وأن خريج الجامعة السعودية الإلكترونية يعامل معاملة الطالب المنتظم في الجامعات الأخرى". وأوضح: "قد كان هذا معلناً صريحاً في موقع الجامعة، وصرّح بذلك عميد الجامعة الأسبق، وتسلم طلاب الدفعات السابقة وثائقهم بهذا التصنيف (انتظام)، ولكنا فوجئنا بأن بعض زملائنا خريجي هذا العام يتسلمون وثائقهم وقد تغيّر تصنيف الشهادة من انتظام إلى تعليم مدمج ولا نعلم ما السبب، لذا نطالب الجامعة بأن يبقى تصنيف وثيقة التخرج (انتظاماً) كما وعدتنا سابقاً".

اشترك لتصلك أهم الأخبار أعلنت الدكتورة حنان السعيد، مدير مركز التعليم المفتوح بجامعة عين شمس، أنه تم فتح باب القبول بالتعليم المفتوح بنظام التعليم الإلكتروني المدمج لكليتى التجارة والزراعة، وسيتم الإعلان عن باقي الكليات والأقسام تباعا عند الحصول على موافقات المجلس الأعلى للجامعات. وأكدت أن الكليات المتاحة حاليا هي مرحلة بكالوريوس التجارة المهنى (أربع سنوات) في برنامج التنظيم والادارة وبرنامج النظم المحاسبية وبرنامج الحاسب الآلى وتكنولوجيا المعلومات وبرنامج إدارة المستشفيات وبرنامج إدارة الفنادق والقرى السياحية، ومرحلة بكالوريوس الزراعة المهنى في برنامج تكنولوجيا وإدارة المشروعات الزراعية وبرنامج الميكنة الزراعية للتنمية الريفية. ومرحلة الدبلوم فوق المتوسط (عامين): الدبلوم المهنى التجارى فوق المتوسط، الدبلوم المهنى الزراعى فوق المتوسط، الدبلوم المهنى في التذوق العربى في اللغة العربية. من جانبه، قال حسام حسنى، أمين مركز التعليم المفتوح، إن الأوراق المطلوبة للتقديم هي: أصل المؤهل المتوسط أو العالي أو مستخرج رسمي منه بشرط مرور خمس سنوات أو أكثر على المؤهل المتوسط، وأصل شهادة الميلاد بالكمبيوتر، وأصل التجنيد للذكور، وصورة البطاقة، و6 صور شخصية، ومبلغ 100 جنيه اختبار قبول و150 جنيها مصاريف فتح الملف.. سعر المادة 160 جنيها تُدفع أول الدراسة.

  1. حرائق اسرائيل الان
واس مجلس الوزراء