سوق المباركية الكويت

  1. سوق المباركية تراث شعبي في الكويت يجمع المواطنين والزائرين | | صحيفة العرب
  2. سوق الحريم الكويت المباركية
  3. سوق المباركية الكويت عنوان
  4. كونا : سوق (المباركية).. معلم تراثي مفعم بعبق التاريخ عن ماضي الكويت وحاضرها - الثقافة والفنون والآداب - 02/02/2019
  5. سوق المباركية الكويت مطعم

المواطن أحمد العازمي يؤكد أنه يداوم على زيارة المباركية باستمرار لوجود العديد من المطاعم التي تقدم أكلات من مختلف البلدان، بالإضافة إلى محال الملابس التي يفضل الأبناء التسوق فيها. ويقول محمد حسن أحد مديري المطاعم في المباركية إن شارع المطاعم في المباركية من الشوارع الحية التي تزدحم بالزوار الكويتيين والوافدين، مضيفا أن السبب في هذا الزحام هو تنوع ما تقدمه المطاعم من أكلات شهيرة لدول متعددة. ويفضل الكويتيون الاستمتاع بليالي رمضان في السوق، ويحرص الشبان على الجلوس في المقاهي الشعبية ويسهرون حتى صلاة الفجر، بينما تتجول العائلات في السوق لشراء الملابس التراثية من مختلف بلدان العالم خاصة الباكستانية والهندية والإيرانية وغيرها. ويقول المواطن محمد الفیلكاوي ان للمباركیة "سحرها الخاص في شهر رمضان وموسم العید فیمتاز جوها بالألفة والدفء حیث تجتمع كل الفئات العمرية على طاولة واحدة بعیدا عن الزحمة والضوضاء والتكلف فتشعر بالبهجة والسعادة خاصة أن المكان يعطي نكهة مختلفة". ويجذب سوق المباركية الأسر الكبيرة في الكويت، التي تفضل الالتقاء وتبادل الحوارات العائلية في هذا المكان الذي يعتبر معلما تراثيا يحاكي فترة ما قبل اكتشاف النفط حيث الحياة البسيطة التي يعشقها الكويتيون.

سوق المباركية تراث شعبي في الكويت يجمع المواطنين والزائرين | | صحيفة العرب

وهناك مطاعم كويتية ومصرية وإيرانية وتركية تقدم أغلب الأكلات الشهيرة. تنتشر في السوق المقاهي والاستراحات والمطاعم التي تقدم شتى أنواع المشروبات والمأكولات اللذيذة سواء الخليجية أو الإيرانية والهندية، وتتميز المطاعم بتصميمها على الطراز التراثي القديم لتحاكي أزقة وأروقة السوق. ويقول أبوضاري "أفضل أن أصطحب أسرتي نهاية كل أسبوع لزيارة المباركية لتناول العشاء في أحد المطاعم الإيرانية"، مضيفا أنها فرصة لكي يلعب الأطفال بعد أسبوع من الدراسة والالتزام بالمذاكرة. أما حمد الهاجري فيقول "أتمتع وأنا أجلس في المقاهي الشعبية بالسوق بالمناظر الرائعة والفن الجميل الذي صمم به هذا السوق حيث ارتفاع الأسقف الخشبية بهذه الطريقة التي تجعل الهواء لا ينقطع من السوق، وأحيانا يكون الجو رطبا أكثر من المولات المكيفة". ويؤكد فلاح العلي الذي يزور المباركية أسبوعيا هو وأبناؤه أن السوق يحاكي فترة تاريخية مهمة عاشها الأجداد، لذلك يحرص على أن يتعرف الأبناء على ماضي الكويت. ويقول الحاج خليل صاحب أحد محال التمور في المباركية "إن الكويتيين تعلقوا بالسوق بشكل روحاني فهو تراث قديم جدا اعتادوا الذهاب إليه منذ زمن بعيد، ولي زبائن منذ أكثر من أربعين عاما".

سوق الحريم الكويت المباركية

  • اغاني موضي الشمراني 2016 Mp3 - استماع وتحميل اغاني مجانا
  • 8 من أبرز فوائد قشر القهوة للصحة
  • سوق المباركية - ويكيبيديا
  • كيف تلعب بيد سوني 3 على الكمبيوتر

سوق المباركية الكويت عنوان

كونا : سوق (المباركية).. معلم تراثي مفعم بعبق التاريخ عن ماضي الكويت وحاضرها - الثقافة والفنون والآداب - 02/02/2019

سوق المباركية الكويت مطعم

هنا تنتهي زيارتنا للمباركية وفي المكان أشياء كثيرة لا يمكن حصرها، فالموقع يستحق الزيارة أكثر من مرة، وفي طريقنا إلى خارج السوق يعترضنا سوق المناخ وهو الذي يعرف بسوق الأوراق المالية غير الرسمي والشهير بإحداثه وقصصه التي لا تنسى، فضلا عن سوق الحريم أول سوق نسائية في الكويت والمنطقة ناهيك عن معالم كثيرة تستحق الزيارة.

ولم يغفل سوق (المباركية) عن الأطفال بل تتخلله محلات لألبسة الأطفال وأخرى للألعاب كما خصص مساحات واسعة للملاهي المجانية وضعت ليلعبوا فيها بكل أمان. في موازاة ذلك تنتشر محلات العطور في السوق ويضم تقريبا جميع المحلات المعروفة الخاصة ببيع العطور على اختلاف أنواعها وتعد الأفضل لجلب البخور ودهن العود والعطورات العربية. وعلاوة على ذلك فإن لسوق المباركية نصيبا كبيرا من احتفالات الكويت الوطنية أو حتى المشاركة فيما تحييه الكويت من مناسبات للأشقاء في دول مجلس التعاون الخليجي أو مناسبات أخرى مشابهة. فعلى وجه خاص يزدان السوق في احتفالات الأعياد الوطنية بالزينة وأعلام الكويت وتصدح في أروقته الأغاني الوطنية إلى جانب البضائع الخاصة باحتفالات هذه المناسبة وإقامة مسابقات ومعارض وتقديم الجوائز. وفي هذا الصدد قال المدير العام لبلدية الكويت المهندس أحمد المنفوحي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم السبت إن منطقة أسواق المباركية التراثية تحظى بمكانة خاصة في نفوس أهل الكويت والمقيمين فيها كذلك زوارها من جميع الجنسيات إذ تعد من أشهر معالم البلاد. وأضاف المنفوحي أن الأسواق التراثية ومحلاتها التي تتنفس عبق الماضي تمزج في تصميماتها الرائعة ما بين التراث بأصالته والمعاصرة بحداثتها إثر عمليات التطوير التي أجريت خلال السنوات الماضية ما جعلها مقصدا سياحيا.

ولفت إلى أن دكاكين السوق المتقابلة مرتفعة عن سطح الأرض حيث كان الباعة يعرضون بضاعتهم جلوسا لكي يتمكن من خلاله المستهلك من الشراء بسهولة. من جانبه قال مهدي البحراني وهو صاحب أحد المحلات التجارية في المنطقة ل(كونا) إن أسواق المباركية تعد قبلة لزوار الكويت ما يجعلها تشهد حركة متميزة تسهم في تنشيط حركة السياحة بالبلاد. وأضاف البحراني أن (المباركية) من أفضل الأسواق في المنطقة إذ تتميز بتنوع بضائعها وتمركزها في منطقة واحدة مما يوفر الوقت على المستهلك الذي يشتري حاجته من هذه الأسواق دون عناء التنقل من مكان إلى آخر. من ناحيته قال الزائر أحمد بهزاد من مملكة البحرين ل(كونا) إنه يحرص على المجئ إلى منطقة أسواق المباركية التراثية عند كل زيارة يقوم بها إلى الكويت لا سيما أنها تعد من أبرز وأشهر معالم البلاد. وأضاف بهزاد أن جنبات المنطقة التي تحتضن العديد من المحلات والمقاهي الشعبية والاستراحات والمطاعم التي تقدم المأكولات والمشروبات الشعبية اللذيذة تجسد تاريخ الكويت العريق. بدوره أعرب الزائر سلمان الفجري من سلطنة عمان في تصريح مماثل ل(كونا) عن بالغ إعجابه بهذه المنطقة التي تشكل أسواقها التراثية تحفة معمارية شعبية ترمز إلى حياة أهل الكويت في الماضي.

إف إن سي إنترتينمنت