فذكر ان الذكرى

*52 Français - Hamidullah: Et rappelle; car le rappel profite aux croyants Deutsch - Bubenheim & Elyas: Und ermahne denn die Ermahnung nützt den Gläubigen Spanish - Cortes: ¡Y amonesta que la amonestación aprovecha a los creyentes Português - El Hayek: E admoestaos porque a admoestação será proveitosa para os fiéis Россию - Кулиев: И напоминай ибо напоминание приносит пользу верующим Кулиев -ас-Саади: И напоминай, ибо напоминание приносит пользу верующим. Turkish - Diyanet Isleri: Öğüt ver; doğrusu öğüt inananlara fayda verir Italiano - Piccardo: e ricorda ché il ricordo giova ai credenti كوردى - برهان محمد أمين: به‌ڵکو تۆ هه‌میشه ئامۆژگاریان بکه‌ چونکه‌به‌ڕاستی ئامۆژگاری سوود به‌ئیمانداران ده‌گه‌یه‌نێت اردو - جالندربرى: اور نصیحت کرتے رہو کہ نصیحت مومنوں کو نفع دیتی ہے Bosanski - Korkut: i nastavi savjetovati savjet će vjernicima doista koristiti Swedish - Bernström: Men [fortsätt att] påminna [och varna]; påminnelsen är till nytta för dem som tror Indonesia - Bahasa Indonesia: Dan tetaplah memberi peringatan karena sesungguhnya peringatan itu bermanfaat bagi orangorang yang beriman Indonesia - Tafsir Jalalayn: বাংলা ভাষা - মুহিউদ্দীন খান: এবং বোঝাতে থাকুন; কেননা বোঝানো মুমিনদের উপকারে আসবে। தமிழ் - ஜான் டிரஸ்ட்: மேலும் நீர் நல்லுபதேசம் செய்வீராக ஏனெனில் நிச்சயமாக நல்லுபதேசம் முஃமின்களுக்கு நற்பயனளிக்கும் ภาษาไทย - ภาษาไทย: และจงตักเตือนเถิด เพราะแท้จริงการตักเตือนนั้นจะให้ประโยชน์แก่บรรดาผู้ศรัทธา Uzbek - Мухаммад Содик: Ва эслатгин Албатта эслатиш мўминларга манфаат берур 中国语文 - Ma Jian: 你应当教诲众人,因为教诲对于信士们确是有益的。 Melayu - Basmeih: Dan tetap tekunlah engkau memberi peringatan kerana sesungguhnya peringatan itu mendatangkan faedah kepada orangorang yang beriman Somali - Abduh: Ee wax waani waanaduna waxay anfici mu'minintee Hausa - Gumi: Kuma ka tunãtar dõmin tunãtarwa tanã amfãnin mũminai Swahili - Al-Barwani: Na kumbusha kwani ukumbusho huwafaa Waumini Shqiptar - Efendi Nahi: dhe vazhdoje këshillimin se me të vërtetë këshilla u bën dobi besimtarëve فارسى - آیتی: اندرز بده كه اندرز، مؤمنان را سودمند افتد.

برنامج ان ديزاين

نواصل، اليوم، سلسلة "آية و5 تفسيرات" التى بدأناها منذ أول رمضان، ونتوقف عند آية من الجزء السابع والعشرين، هى الآية رقم 55 من سورة الذاريات، والتى يقول فيها الله سبحانه وتعالى "وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ" تفسير بن كثير يقول تعالى مسلياً لنبّيه صلى اللّه عليه وسلم: وكما قال لك هؤلاء المشركون، قال المكذبون الأولون لرسلهم { كذلك ما أتى الذين من قبلهم من رسول إلا قالوا ساحر أو مجنون} قال اللّه عزَّ وجلَّ: { أتواصوا به}؟ أى أوصى بعضهم بعضاً بهذه المقالة؟ { بل هم قوم طاغون}، أى لكن هم قوم طغاة تشابهت قلوبهم، فقال متأخرهم كما قال متقدمهم، قال اللّه تعالى: { فتول عنهم} أى فأعرض عنهم يا محمد، { فما أنت بملوم} يعنى لا نلومك على ذلك، {وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين} أى إنما تنفع بها القلوب المؤمنة، ثم قال جلَّ جلاله: {وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدونِ} أى إنما خلقتهم لآمرهم بعبادتى، لا لاحتياجى إليهم، وقال ابن عباس: {إلا ليعبدون} أى إلا ليقروا بعبادتى طوعاً أو كرهاً، وهذا اختيار ابن جرير، وقال ابن جريج: إلا ليعرفون، وقال الربيع بن أنَس إلا للعبادة. وقوله تعالى: {ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمونِ إن اللّه هو الرزاق ذو القوة المتين}، عن عبد اللّه بن مسعود رضى اللّه عنه قال: أقرأنى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: {إنى أنا الرزاق ذو القوة المتين} "أخرجه أحمد وأبو داود والترمذى والنسائى وقال الترمذى: حسن صحيح"، ومعنى الآية أنه تبارك وتعالى خلق العباد ليعبدوه وحده لا شريك له، فمن أطاعه جازاه أتم الجزاء، ومن عصاه عذبه أشد العذاب، وأخبر أنه غير محتاج إليهم، بل هم الفقراء إليه فى جميع أحوالهم، فهو خالقهم ورازقهم، وفى الحديث القدسى: (يا ابن آدم تفرغ لعبادتى أملأ صدرك غنى وأسد فقرك، وإلا تفعل ملأت صدرك شغلاً ولم أسد فقرك) "أخرجه أحمد والترمذى وابن ماجة، وقال الترمذى: حسن غريب".

المضامين التربوية: من المضامين التربوية التي تضمنتها الآية الكريمة ما يأتي: أولًا: تتضمَّن أمرًا إلهيًّا عامًّا بالتذكير، وهو يدخل ضمنًا في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الذي قال الله تعالى فيه: ﴿ كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ ﴾ [آل عمران: 110]، وقـال تعــالى: ﴿ وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ﴾ [آل عمران: 104]، وقـال تعالى: ﴿ الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ﴾ [الحج: 41]، وقال تعـالى: ﴿ وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ ﴾ [التوبة: 71]. ثانيًا: يعتري الإنسان حالات من الضعف البشري؛ كالنسيان، والغفلة، وقد قال ابن عباس رضي الله عنهما: إنما سمي الإنسان؛ لأنه عُهد إليـه فنسي [3].

  • فذكر ان الذكرى تنفع
  • بث مباشر بي ان سبورت
  • موقع ان شيري الاصلي
  • مشاهدة قناة بي ان موفيز
  • ان كلاين ساعات
  • فذكر ان الذكرى تنفع المؤمنين فيس بوك
  • فيتامينات بيوتي ان اند اوت
  • دوري ابطال اوروبا بث مباشر مجانا
  • بي ان سبورت الاخباريه
  • آية و5 تفسيرات.. وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين - اليوم السابع
  • قناة بي ان سبورت مباشر
  • شريحة زين مسبقة الدفع

مشاهدة قناة بي ان موفيز

يعني: لو شئتُ لجعلتُهم مؤمنين قهراً كإيمان السماء والأرض، لكنني أريد أيمانَ القلب لا إيمانَ القالب. { فَمَآ أَنتَ بِمَلُومٍ} [الذاريات: 54] يعني: لا لوم عليك في عدم إيمانهم، وإنْ حدث لوْم لرسول الله فهو لوْم له لا عليه، لوْم لصالحه ورحمة به صلى الله عليه وسلم، كما لامه ربّه في مسألة الأعمى عبد الله بن أم مكتوم فقال تعالى: { عَبَسَ وَتَوَلَّىٰ * أَن جَآءَهُ ٱلأَعْمَىٰ * وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّىٰ} [عبس: 1-3] لامه لأنه كلَّف نفسه فوق طاقتها، وأعرض عن هذا المؤمن حِرْصاً منه على هداية صناديد قريش. وقوله سبحانه: { وَذَكِّرْ... } [الذرايات: 55] يعني مهمتك أنْ تُذكِّر الناس بالله وبمنهج الله، ذكِّر وفقط، ذكِّر مَنْ جاءك ومَنْ انصرف عنك { فَإِنَّ ٱلذِّكْرَىٰ تَنفَعُ ٱلْمُؤْمِنِينَ} [الذاريات: 55]، فالمؤمن هو الذي ينتفع بالتذكير ويتمسَّك بالإيمان.

وقال عمرو بن عثمان: فروا من أنفسكم إلى ربكم. وقال أيضا: فروا إلى ما سبق لكم من الله ولا تعتمدوا على حركاتكم. وقال سهل بن عبدالله: فروا مما سوى الله إلى الله. { إني لكم منه نذير مبين} أي أنذركم عقابه على الكفر والمعصية. قوله تعالى { ولا تجعلوا مع الله إلها آخر} أمر محمدا صلى الله عليه وسلم أن يقول هذا للناس وهو النذير. وقيل: هو خطاب من الله للخلق. { إني لكم منه} أي من محمد وسيوفه { نذير مبين} أي أنذركم بأسه وسيفه إن أشركتم بي؛ قاله ابن عباس. قوله تعالى { كذلك ما أتى الذين من قبلهم من رسول} هذا تسلية للنبي صلى الله عليه وسلم؛ أي كما كذبك قومك وقالوا ساحر أو مجنون، كذب من قبلهم وقالوا مثل قولهم. والكاف من { كذلك} يجوز أن تكون نصبا على تقدير أنذركم إنذارا كإنذار من الرسل الذين أنذروا قومهم، أو رفعا على تقدير الأمر كذلك أي كالأول. والأول تخويف لمن عصاه من الموحدين، والثاني لمن أشرك به من الملحدين. والتمام على قوله { كذلك} عن يعقوب وغيره. { أتواصوا به} أي أوصى أولهم آخرهم بالتكذيب. وتواطؤوا عليه؛ والألف للتوبيخ والتعجب. { بل هم قوم طاغون} أي لم يوص بعضهم بعضا بل جمعهم الطغيان، وهو مجاوزة الحد في الكفر.

وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَىٰ تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ (55) ( وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين) أي: إنما تنتفع بها القلوب المؤمنة.

﴿ وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ ﴾ ومضامينها التربوية قال الله تعالى: ﴿ وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ ﴾ [الذاريات: 55]. قال السيوطي رحمه الله: أي: ذَكِّر بالقرآن، ثم قال: من وَجَد للذِّكْرى في قلبه موقعًا، فليعلـم أنه مؤمن [1]. وقال السعدي رحمه الله: والتذكير نوعان: النوع الأول: تذكير بما لم يُعرف تفصيله، مما عُرف مجمله بالفطر والعقول، فإن الله فَطر العقول على محبَّة الخير وإيثاره، وكراهية الشر والزهد فيه، وشرعه موافق لذلك، فكل أمر ونهي من الشرع فهو من التذكير، أن يذكر ما في المأمور من الخير والحسن، وما في المنهي عنه من المضار. النوع الثاني: تذكير بما هو معلوم للمؤمنين، ولكن انسحبت عليه الغفلة، فيُذَكَّرُون بذلك، ويُكرَّر عليهم؛ ليرسخ في أذهانهم، وينتبهوا ويعمـلوا بما تذكروه من ذلك، وليحدث لهم نشاطًا وهمَّةً، توجب لهم الانتفاع والارتفاع. ثم قال رحمه الله: وأخبر الله أن الذكرى تنفع المؤمنين؛ لأن ما معهم من الإيمان والخشية والإنابة، واتباع رضوان الله، يوجب لهم أن تنفع فيهم الذكرى، وتقع منهم الموعظة موضعًا كما قـال تعـالى: ﴿ فَذَكِّرْ إِنْ نَفَعَتِ الذِّكْرَى * سَيَذَّكَّرُ مَنْ يَخْشَى * وَيَتَجَنَّبُهَا الْأَشْقَى ﴾ [الأعلى: 9 -11] [2].

أهداف مباراة ليفربول اليوم